منتديات 12 شات
أهلا ومرحبا بكم في منتداكم منتدي شات 12 .. نتمنى لكم طيب التواجد
المواضيع الأخيرة
» فين الناس الى بنحبهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 1:26 pm من طرف عاشق حروف هـ

» ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والوعد بالأقتصاص من التطرف
الأحد 15 أكتوبر 2017, 8:46 pm من طرف روان الناجي

» الكلام أو الموت
الخميس 12 أكتوبر 2017, 9:30 pm من طرف فتى المهام الخفية

» بجد هتوحشوووني
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 5:13 pm من طرف أميرة

» لماذا نحب اللغة العربية ؟ وما واجبنا تجاهها ؟!
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 5:07 pm من طرف أميرة

» الأسنان ابتدعها الله عز وجل
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 5:02 pm من طرف أميرة

» القصر الملكي في المناطق الشمالية الغربية
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 4:47 pm من طرف أميرة

» رسالة محال انساك
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 4:44 pm من طرف أميرة

» السحابية وكل شئ متعلق بها
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 6:23 pm من طرف روان الناجي

انت الزائر رقم ..

Website counter

أضرار التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أضرار التدخين

مُساهمة من طرف ياسمين صبرى في السبت 10 سبتمبر 2016, 11:18 pm


تتكون الرئتين من كثلة إسفنجية من ملايين الحويصلات الهوائية الصغيرة جدا متصلة بممرات الهواء , وجدران هذه الحويصلات محاط بشبكة كثيفة جدا من الشعيرات الدموية وسطح الرئتين الكبير الذي يقوم بتبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الهواء الجوى يتأثر بالمواد الضارة الموجودة بالدخان حيث يحدث تدمير للعديد من الخلايا الطلائية المبطنة للشعيرات الدموية كما تتأثر الأجهزة الدفاعية وتقلل مناعة الجهاز التنفسي، حيث إن هناك نوعين من الخلايا الطلائية إحداها تسمى الخلايا الكاسية وهى المفرزة للمخاط الذي يعمل كمصيدة للحبيبات الغريبة الداخلة مع الهواء أثناء الاستنشاق والأخرى تسمى الخلايا المهدبة لها أهداب توجد على أسطح الخلايا وتتحرك الأهداب حركات منتظمة إلى أعلى للمساعدة في طرد الأجسام الغريبة إلى الخارج وقد لوحظ أن استمرار التدخين يؤثر على هذه الخلايا حيث أن المواد الموجودة في الدخان من نيكوتين وقطران تؤدى إلى تخدير الخلايا المهدبة ثم موتها , وهذه المواد (قطران , نيكوتين ) تؤثر على الخلايا الكاسية بحيث يزداد إفرازها للمخاط بدرجة كبيرة وبتالي يتجمع السائل المخاطي في الممرات الهوائية مما يضطر المدخن للكحة الشديدة لاخراج هذا المخاط (وهو أول أعراض التهاب الشعب الهوائية). كما أن بعض مكونات الدخان تترسب بالرئتين وتحاط بخلايا أخرى يتم بناؤها حولها تسمى الخلايا المولدة للألياف والتي تؤدى إلى حدوث تليف في الرئتين وبالتالي ضعفها.



تشير الإحصائيات إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجارة فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الإصابة بين غير المدخنين وأثبتت الابحات الطبية أن نواتج التدخين ومكونات الدخان الناتج والداخل إلى الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك ويكفى أن نعلم أن مكونات القطران الذي يتراكم على جدار الحويصلات الهوائية لها تأثير مهيج للخلايا الهدبية التي تطرد الأجسام الغريبة للخارج .

هذا بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائية في الرئة وتسمك جدارها وتضعف قدرتها على تبادل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائية المبطنة لها فتزداد حركة الشهيق والزفير في محاولة للحصول على الأكسجين اللازم فيحدث (الامفزيما) كمقدمة للسرطان.

كما تؤدى زيادة ثاني اكسيد الكربون في الدم بالإضافة لنواتج التدخين الأخرى كالنيكوتين والأحماض العضوية والامونيا إلى أمراض القلب والشرايين.






1.الاصابة بأمراض القلب ( يزيد من عدد نبضات القلب فينتج
عن ذلك السكته القلبيه ) .

2 . أمراض الجهاز التنفسي ( يسبب التدخين ضيقا في التنفس بسبب
خراب الاكياس الهوائيه في الرئتين ويسبب الاما في الحلق) .



3 . و الاهم السرطان والله يكافيكم شره ( التدخين سبب مباشر لسرطان الرئه)

4 . الذبحة الصدرية

5. ارتفاع ضقط الدم ( ارتفاع في ضغط الدم وتصلب الشرايين
الذي يؤدي الى موت الفجاه) .

6. السكتة الدماغية


7. السموم تفتك بالاغشيه الرقيقه حول الاوتار
الصوتيه فيسبب ذلك البحه عند المدخن.


8. يضعف حاسه الشم والذوق والنظر والقدره على تمييز الالوان.



9. تتكدس السموم في الكبد فيشعر المدخن بالتعب
والارهاق لاي مجهود لان الكبد لا تستطيع حجز السموم
بهذه الكثره.



10. كثره السعال عند المدخنين والتدخين يسبب كذلك توقف في نمو الجسم.


11. التدخين مفتر للاعصاب والمخ لانه يحدث انتعاش وقتي فيها فيظن المدخن انه

يشعر بالراحه عند التدخين.

12.المدخن لا يستطيع القيام باي نشاط رياضي وان قام به فهو مهزوز.



13 . سبب هام في سرطان الحنجرة و الرئة و السكتة القلبية و السل
و قرحة المعدة و غيرها لاحتوائه على سموم عديدة أهمها سم
النكوتين و القطران و غيرهما من السموم الأخرى .



14. فلقد شوهد أيضا طبيبا يشرح جثة مدخن ميت فلما كشف عن رئته
كانت الرئة قد علاها طبقة سوداء من القطران و أخد الطبيب يسلت بيده
الرئة و يعصرها فيسيل منها القطران حتى وصل إلى داخل الرئة فوجدها
مسدودة الثقوب التي يتنفس بها الإنسان الهواء و التي سببت موت
هذا المدخن الذي قتل نفسه بدخانه.

إليك هذه التجربة:

خد شاشة بيضاء و أشعل السيجارة و أنفخ في تلك الشاشة سوف تصفر
هذه الشاشة – كرر عملية النفخ على الشاشة ستلاحظ أن الثقوب التي
في الشاشة قد سدت من أثر التدخين- فإذا كانت هذه السيجارة استطاعت
أن تسد ثقوب الشاشة بدخانها – فما بالك بدخان مئات السجائر التي
تدخل صدرك و رئتك ؟!!!



15. إن العلم أثبت وجود مادة تسمى ( النكوتين) في الدخان
و قد تم الاستدلال بتجربة – أخذوا أرنبا حيا و حقنوها بمادة
(النكوتين) فتخدر الأرنب تم مات .



16. وقد صرح طبيب ألماني بأن الإنسان أو الشخص المدخن إذا أخد
عدة مجات متتالية من السيجارة يملأ بها صدره فإنه يحدث له
سكرا قريبا من الخمر .



17. و من الأضرار التي يسببها التدخين للإنسان غير الأمراض هو تأثيره
في بشرة الإنسان و جمالها الخارجي لان التدخين يحد أو ينقص من كمية
الأكسجين التي يحتاج إليها الجلد و يؤذي إلى إصابة الأنسجة بالجفاف
مما يشجع أيساعد على ظهور التجاعيد السابقة لأوانها وكذلك يسبب
سمك البشره للوجه .



التدخين السلبي اللاإرادي
قد يتبادر إلى أذهان العديد من الناس أن المدخن حين يتعاطى التدخين انما يضر نفسه وحسب، وهذا غير صحيح ذلك لأن متعاطي الدخان يضر كذلك من حوله بسبب تعاطي هذه الآفة في الأماكن العامة أو التي يشغلها غيره من الناس.

لقد أدرك الناس اليوم ما في التدخين السلبي من أضرار على من يتعرضون لأثره وأصبح هذا الأمر ينظر إليه على أنه يعد تهديدا وخطرا حقيقيا على صحة الآخرين وليس المدخن نفسه وحسب. ويتفق المجتمع العلمي الآن مدعوما في ذلك ببراهين ودراسات على مدى عقدين من الزمان على عدم وجود أي مستوى من الأمان الصحي عند تعرض غير المدخنين لدخان التبغ.

وهذا ما سمي واصطلح عليه التدخين السلبي غير المباشر ويطلق عليه أيضا التدخين اللاإرادي.

ارتبط التدخين السلبي غير المباشر بطائفة من التأثيرات الصحية السلبية الضارة بجسم الإنسان. بما في ذلك سرطان الرئة وأمراض القلب والشرايين. وبالنسبة للأطفال فالموقف مفزع على وجه الخصوص، حيث ثبت أن تعرض الأطفال- الذين لا خيار لهم- لدخان التبغ هو سبب رئيس للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الاذن الوسطى، ونوبات الربو، وظاهرة الموت الفجائي عند الأطفال. كما أن دخان التبغ مصدر هام لتلوث الهواء داخل المباني حيث يساهم في تسميم البيئة ويعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات العيون والحلق والسعال والصداع.

ما هو التدخين السلبي غير المباشر (او اللاارادي):ينقسم الدخان المنبعث نتيجة التدخين وتعاطي التبغ إلى 3 أنواع:

الدخان المنبعث مباشرة من طرف السيجارة المشتعل.
الدخان المطرود من فم المدخن.
الدخان المخلوط الناتج عن اختطلاط النوعين المذكورين سابقا.
وكل هذه الأنواع من الدخان من الممكن أن تنبعث من السيجارة، أو الغليون (السبيل)، أو الشيشة … الخ. ولا تقل نسبة الضرر عند التعرض لأي من هذه الأنواع من الدخان فكلها ثبت ضررها على الإنسان سواء متعاطيها أو المتعرض لها بطريق غير مباشر. وينبغي ملاحظة ان الدخان المنبعث من الطرف المشتعل من السيجارة هو اكثر ضررا على المتعرض له سلبيا، ذلك لانه لا يمر عبر فلتر السيجاره كما هو الحال مع الدخان الذي يستنشقه المدخن حيث ان الفلتر يحجز ولو جزءا يسيرا من السموم المنبعثة من جراء احتراق التبغ. هذه الخلطة من الدخان المنبعث من مصدر التدخين تحتوي على أكثر من 4000 عنصر من المواد المختلفة، منها أكثر من 40 مادة ثبت أنها تسبب السرطان في الحيوان والإنسان وكثير منها يسبب أضرارا أخرى مختلفة على جسم الإنسان وعلى البيئة.



أضرار التدخين السلبي الغير مباشر على الإنسان:

اثبت في الوقت الحاضر ان التدخين السلبي من المسببات الأكيدة لسرطان الرئة عند الإنسان. حيث ثبت علميا العلاقة المباشرة بين التعرض لهذا النوع من الأذى والاصابة بسرطان الرئة بل انه يعد في التصنيف العلمي من مسببات سرطان الرئة من فئة (أ) أي التي لا تقبل الشك - نتيجة اثبات هذه العلاقة السببية المباشرة عن طريق دراسات علمية موثقة- حسبما أوردت وكالة حماية البيئة في أمريكا، بل انها ذهبت إلى أبعد من ذلك بأن أثبتت بالدراسات العلمية أن التدخين السلبي يسبب أكثر من 3000 حالة وفاة من غير المدخنين سنويا في أمريكا وحدها.

كذلك من التأثيرات الثابتة علميا على تأثير التدخين السلبي على الرئتين هو الإصابة بحساسية الشعيبات الهوائية ومرض الربو خصوصا عند الأطفال وهو كذلك من مسببات السعال المزمن وزيادة إفراز البلغم والتهابات الصدر المتكررة وضيق النفس. وهو أيضا سبب رئيسي من مسببات ضعف كفاءة الرئتين في أداء وظائفها حيث أن التعرض لدخان السجائر من غير المدخنين يؤدي مع الوقت إلى ضعف وهبوط في قدرة الرئتين على استنشاق الهواء والتعامل معه بالشكل الطبيعي ويؤدي ذلك حتما إلى الإصابة بضيق الصدر وضيق التنفس خصوصا مع أقل جهد وكلما زاد التعرض للدخان كلما أدى ذلك إلى المزيد من الضعف في أداء الرئتين لوظيفتها.

أكدت بعض الدراسات في مراكز بحوث القلب أن هناك علاقة وثيقة بين التدخين السلبي غير المباشر والإصابة بأمراض القلب وخصوصا أمراض شرايين القلب كما يحدث للمدخنين أنفسهم فيؤدي ذلك للإصابة بجلطات القلب في سن مبكر.

إن التأثير المأساوي للتدخين السلبي يحدث عند الأطفال الذين قد يتعرضون للتدخين السلبي من خلال تدخين الوالدين وخصوصا إذا ما كانت الأم من متعاطي الدخان والسجائر. فهؤلاء الأطفال لا ذنب لهم في التعرض لشتى مآسي الدخان الضارة على أجسامهم الهشة وهم لا يزالون في سن مبكرة لا قدرة لهم على تمييز الضار من النافع. وهذه جريمة يرتكبها الوالدين او غيرهما من أفراد العائلة الآخرين ممن يعرضون أطفالهم لهذه الآفة الملعونة. فمن التأثيرات السلبية على الأطفال بسبب التعرض السلبي للدخان:

تعرض الرئتين وهما لا تزالان في طور النمو إلى الآثار السلبية المذكورة سابقا عند الكبار ولكن التأثير هنا أشد والضرر أفدح حيث أن الرئة لا تعطى الفرصة لأن تنمو بشكل طبيعي بل تتعرض لتأثير الدخان الهدام عليها حتى من قبل أن تعطى الفرصة لتطور أساليب الحماية الضرورية واللازمة ليعيش الطفل بشكل طبيعي ويكون قادرا على رد الأضرار والالتهابات التي يتعرض لها طبيعيا خلال عملية النمو. فيصاب هؤلاء الأطفال بالتهابات الشعب الهوائية بشكل متكرر مما قد يتسبب في زيادة إفراز البلغم واحتقان الرئتين أو الإصابة بالتهاب الشعب الهوائة المزمن والذي يحول دون الحياة بشكل طبيعي ودون منغصات ويظل الطفل يعاني من شتى أنواع التهابات الصدر طوال حياته.

ومن الإحصاءات المنشورة والمعلنة في هذا المجال في أمريكا على سبيل المثال قدرت بعض الدراسات أن التدخين السلبي الغير مباشر مسؤول عن التسبب بـ 150,000-300,000 حالة إصابة بالتهابات الشعب الهوائية السفلى (الانتان) عند الأطفال الرضع والأطفال دون سن 18 سنة سنويا. وينتج عن هذا حوالي 15000 حالة تستدعي الدخول إلى المستشفى لعلاج التهابات الصدر عند هؤلاء الأطفال الأبرياء.
زيادة نسبة الإصابة عند الأطفال المعرضين لخطر التدخين السلبي بأمراض حساسية الصدر وقلة أو ضعف كفاءة الرئة في أداء وظيفتها والإصابة بالأزيز والصفير مع النفس وفي حالات أخرى يظل الطفل يشتكي من السعال المزمن والمزعج له وللآخرين من حوله.
يؤدي التدخين السلبي عند تعرض الأطفال له إلى تجمع السوائل داخل الأذن الوسطى وقد يكون سببا إلى دخول هؤلاء الأطفال للمستشفى وللعمليات الجراحية وهم في سن مبكر.
الأطفال المصابون أصلا بداء الربو هم على الأخص معرضون لمزيد من المعانات والمضاعفات عند تعرضهم للتدخين السلبي فهناك ما يقدر بحوالي 200,000 – 1000,000 طفل مصابون بالربو أصلا، كان التدخين السلبي وتعرضهم له سببا أساسيا في استياء ومضاعفة هذا المرض عندهم وسببا في عدم القدرة على التحكم في مرض الربو عند هؤلاء الأطفال في أمريكا وحدها. كذلك التعرض للتدخين السلبي الغير مباشر كان سببا في الإصابة بمرض الربو عند كثير من الأطفال الذين لم يكونوا مصابين به عند ولادتهم.
من التأثيرات السلبية الأخرى للتدخين السلبي غير المباشر سواء عند الصغار او الكبار على حد سواء الإصابة بالحساسية في العين والأنف والأذن والحنجرة والكحة المزمنة نتيجة للاصابة بحساسية الصدر.

ماذا يمكن عمله للتقليل من التعرض للتدخين السلبي وآثاره:
أولا في المنزل:
لا بد من منع تعاطي السجائر في المنزل منعا باتا سواء في داخل المنزل أو في صحن أو فناء البيت لا من قبل الأهل ولا الزوار.
إن كان لا بد من التدخين داخل المنزل فلا أقل من أن يكون ذلك في مكان منعزل عن الجميع وخصوصا الأطفال الذين هم عرضة لآثار التدخين السلبي وأن يكون ذلك في مكان جيد التهوية للخارج مع وجود المراوح والنوافذ الطاردة للدخان إلى خارج المنزل.
ينبغي منع أي عامل يأتي إلى المنزل لعمل ما من أن يدخن ولو سيجارة واحدة وخصوصا في حضرة الأطفال.
ما الذي يمكن عمله للتقليل من التعرض للتدخين السلبي وآثاره:
لا ينبغي اغفال اهمية التوعية الصحية المستمرة بآثار التدخين بشكل عام والتدخين السلبي غير المباشر بشكل خاص من قبل الجهات الصحية والاعلامية وغيرها في الدولة. فقد تبدأ معركة مكافحة التدخين من هذه النقطة. وينبغي إشراك أفراد المجتمع جميعا وخصوصا الشباب والاطفال للتعرف على الأضرار الناجمة عن التدخين السلبي وكيفية تجنبها.

ياسمين صبرى
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/08/1985
تاريخ التسجيل : 26/08/2016
عدد المساهمات : 535
مكان الاقامة : المنوفيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أضرار التدخين

مُساهمة من طرف ( أميرة أرق ملاك ) في الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 3:29 am


__________________________________________________
                            
avatar
( أميرة أرق ملاك )
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 08/02/1969
تاريخ التسجيل : 07/06/2016
عدد المساهمات : 2559
مكان الاقامة : القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أضرار التدخين

مُساهمة من طرف ♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥ في الخميس 27 أكتوبر 2016, 12:51 am

معلومات قيمة ومفيدة جدا

سلمت يمناك غاليتي

__________________________________________________



ومَنْ لمْ يَعْرفَكَ يومًا
لَنْ يَفْهَمَكَ ابَـدًا ..~
..
avatar
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/06/2016
عدد المساهمات : 1639
مكان الاقامة : El mahalla El kubra

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أضرار التدخين

مُساهمة من طرف ( أميرة أرق ملاك ) في الخميس 27 أكتوبر 2016, 4:14 am

والله انا زوجي بطل السجاير بعد كتيررر 


بس الحمدلله طبعا

__________________________________________________
                            
avatar
( أميرة أرق ملاك )
مراقب عام المنتديات
مراقب عام المنتديات


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 08/02/1969
تاريخ التسجيل : 07/06/2016
عدد المساهمات : 2559
مكان الاقامة : القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Google