منتديات 12 شات
أهلا ومرحبا بكم في منتداكم منتدي شات 12 .. نتمنى لكم طيب التواجد
المواضيع الأخيرة
» فين الناس الى بنحبهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 1:26 pm من طرف عاشق حروف هـ

» ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والوعد بالأقتصاص من التطرف
الأحد 15 أكتوبر 2017, 8:46 pm من طرف روان الناجي

» الكلام أو الموت
الخميس 12 أكتوبر 2017, 9:30 pm من طرف فتى المهام الخفية

» بجد هتوحشوووني
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 5:13 pm من طرف أميرة

» لماذا نحب اللغة العربية ؟ وما واجبنا تجاهها ؟!
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 5:07 pm من طرف أميرة

» الأسنان ابتدعها الله عز وجل
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 5:02 pm من طرف أميرة

» القصر الملكي في المناطق الشمالية الغربية
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 4:47 pm من طرف أميرة

» رسالة محال انساك
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 4:44 pm من طرف أميرة

» السحابية وكل شئ متعلق بها
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 6:23 pm من طرف روان الناجي

انت الزائر رقم ..

Website counter

جراحات السمنة (Bariatric surgery)

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف !هادية! في السبت 09 يوليو 2016, 12:51 pm

اعزائي الكرام 




اليوم سنتناول موضوع حيوي ومهم وهو موضوع السمنة  والعلاج بواسطة جراحات السمنة  (Bariatric surgery)





مرض السمنة هو زيادة نسبة دهون أكثر من 30 % من وزن الجسم الكلي نتيجة تراكم الدهون فيه وهذا التراكم ناتج عن عدم 


التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.


ومن أفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعياً أم لا هي ما تسمى بطريقة دليل كتلة الجسم


Body Mass Index وذلك حسب المعادلة BMI = الوزن (بالكيلو جرام) / الطول (بالمتر المربع)


                 
فإذا كانت النتيجة أقل من
20
فإن الوزن يكون دون الطبيعي
وإذا كانت النتيجة بين
20-25
فإن الوزن يكون طبيعي
وإذا كانت النتيجة بين
25-30
إن الوزن يكون زائد عن الطبيعي
وإذا كانت النتيجة بين
30-35
فإن الشخص يعتبر بدينا
وإذا كانت النتيجة بين
35-40
فإن الشخص يعتبر بدينا جدا
وإذا كانت النتيجة أكثر من 
40
فإن الشخص يعتبر مفرط في البدانة
    


واسباب السمنة عديدة ومنها اسباب وراثية واخري تنتج عن طرق التغذية الغير سليمة وقلة الحركة والرياضة وبعض الامراض وخاصة التي ينتج هنا خلل بالهرمونات مثل اختلال هرمون الغدة الدرقية


وبينما وسائل علاج السمنة معروفة لدينا جميعا سواء كانت المتمثلة في الحمية الغذائية والرياضة او بعض العقاقير المثبطة للشهية او ادوية توليد الحرارة الا اننا اليوم نريد ان نتحدث عن وسائل وجراحات صارت معروفة في عالم الطب ولها كثير من الدراسات والنتائج المنشورة في مجلات البحوث الطبية .. لذا سنتحدث اليوم عن جراحات السمنة  (bariatric surgery )




هل أنت مرشح لجراحة علاج السمنة؟


للاجابة علي هذه الاجابة يجب ان نقيم السمنة وشدتها  عن طريق معدل كتلة الجسم كما شرحنا في السابق


معدلات زيادة الوزن :


زيادة الوزن (25-29 BMI)


 الأشخاص ضمن هذه الفئة لا يكونوا مرشحين عادة لجراحات علاج السمنة


السمنة  (30–39 BMI)
 الأشخاص الذين يحملون مؤشر كتلة جسم 35 أو أكثر قد يكونوا مرشحين في حال كانوا يعانون من مشاكل صحية تتعلق بالسمنة


مثل السكري نوع 2، أمراض القلب أو اضطراب التنفس أثناء النوم.


السمنة الشديدة ( BMI 40 أو أكثر)
 الأشخاص ضمن هذه الفئة قد يكونوا مرشحين جيدين 







لماذا نلجا اليها ؟؟


تنصح المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة بإجراء هذه العمليات للمصابين بالسمنة ذوي مؤشر كتلة جسم يساوي على الأقل 40 كجم/متر2، وللأشخاص المصابين بأمراض أخرى خطيرة كالسكري ذوي مؤشر كتلة جسم يساوي 35 أو أكث، وعلى الرغم من ذلك، توجد بعض الدراسات الحديثة التي تقتترح أن جراحات تخفيف الوزن قد تكون مناسبة لمن مؤشر كتلة الجسم لديهم يتراوح بين 35-40 وغير مصابين بأمراض أخرى، ولمن لديهم مؤشر كتلة جسم من 30 إلى 35 ولكن مصابين بأمراض أخرى خطيرة





في حالة السمنة المفرطة  يكون للرجيم والأدوية تأثيرا قليلا على الوزن لذا  إن افضل فرصة  لانقاص الوزن على المدى الطويل وتحسين الصحة تكون من خلال جراحات السمنة، وتدعى جراحة طب السمنة. يمكن أن تكون النتائج دراماتيكية: في غضون العامين الأولين بعد الجراحة، عادة ما يكون فقدان الوزن الأقصى من 20٪ إلى 35٪ في جميع الأنحاء من وزن الجسم الأولي
طب السمنة الجراحي او Bariatric surgery يتضمن عددًا من الجراحات التي تساعد علي فقدان الوزن عن طريق تصغير حجم المعدة 
أظهرت الدراسات طويلة الأمد أن هذه الجراحات الي جانب ا نقاص ملحوظ في الوزن،  ايضا تساعد علي  الشفاء من داء السكري (النوع الثاني)، وتحسن في مؤشر قياس خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض في معدل الوفيات من 23٪ إلى 40٪


جراحات السمنة المختلفة: كيف تعمل؟


جراحات السمنة، الأكثر شيوعا هي المجازة المعدية (Gastric bypass) وتطويق المعدة (gastric banding). او تكميم( تدبيس ) المعدة (sleeve gastrectomy)







جراحة تطويق المعدة


gastric banding


-حزام المعدة المتحكم به


عملية حزام المعدة المتحكم به تجرى بواسطة جراحة المناظير، عادة 4-5 فتحات يلزم تنويم من يومين الى أربعة أيام يصنع الحزام من مادة السيلكون التي لا تتفاعل مع جسم الانسان ولو بقت طول العمر حجم الحزام صغير وقد تتطور وتغير حتى تقل من مضاعفاته وتزداد فعاليته في انقاص الوزن


مميزات حزام المعدة المتحكم به


١. المرونة : حزام المعدة جهاز ذكي لإنقاص الوزن يتحكم به بمرونة حيث انه لو كان المرض يأكل كميات كبيرة ووزنه لا ينقص يضيق الحزام بإدخال سائل في خزان الحزام، ولو كان المريض يأكل كمية قليلة او يتقيأ بعد الأكل فيمكن ان يخفف او يقل الحزام بسحب سوائل من الخزان وهي اقل العمليات الجراحية تسببا بالمضاعفات الحادة حيث لا يوجد في هذه العملية قطع للمعدة او توصيلا تتغير الفسيولوجيا الهضمية للمريض لا يتعارض الحزام مع الحمل عند النساء وينصح بتخفيف الحزام طوال فترة الحمل حتى يتغذى الأم والجنين يمكن عمل هذه العملية للأطفال في فترة المراهقة..


في حالة وجود مضاعفات مزمنة من جراء الحزام ممكن إزالة الحزام بعملية منظار وإرجاع المعدة لوضعها السابق ويساعد حزام المعدة في فقدان المريض ل 45- 55 % من وزنه الزائد في الغالب في السنتين الاوليين ولكن نسبة كبيرة من المرضى يزداد وزنه مجددا كما كان قبل العملية لعدم تقيدهم بالمتابعة والتعليمات...


تطويق المعدة




تدبيس المعدة الطولي sleeve


وهي من نوع عمليات تقليل حيز المعدة المستقبل للطعام، ولكن حيز المعدة ثابت لا يتحكم به. طريقة هذه العملية أعلى المعدة من جوار ألمري يدبس طوليا لمسافة تقارب 6 سم لعمل جراب معدة صغيرة. مخرج جراب المعدة يقيد بحلقة أو شبكة حتى تبطئ تفريغ الأكل وهذا يعطي الإحساس بالشبع والامتلاء .


هذه العملية تنقص من الوزن الزائد مثل حزام المعدة بنسبة بين 45- 55% ونسبة زيادة الوزن محتملة بعد العام الثاني واردة.


من مضاعفات هذه العملية التسريب وفيه يحتاج إعادة للعملية، والارتجاع الحمضي للمري . ولا يمكن إعادة المعدة لوضعها الطبيعي إذا طلب المريض ذلك..




تدبيس المعدة الطولي sleeve




المزايا: هذه الجراحة هي أسهل فنيا من جراحة المجازاة المعدية لأنها لا تتطلب من الجراح إعادة إرفاق أجزاء من الأمعاء إلى مواقع جديدة في القناة الهضمية. الحقيبة العمودية التي يخلقها إجراء الكم هي أقل عرضة للتمدد بالمقارنة بالحقيبة التي تبقيها جراحة المجازة المعدية. 


العيوب: قد لا ينقص الوزن ضمن هذه الجراحة مقارنة باجراء جراحة المجازة المعدية، ولكن المقارنات الدقيقة ليست متاحة بعد، في ظل عدم توفر بيانات على المدى الطويل حول جراحة تكميم المعدة. مثل جراحة المجازة المعدية، فإنها لا رجعة فيها.





جراحة المجازة المعدية


Gastric bypass








المزايا: يفقد المرضى الوزن بسرعة خلال مدة تصل إلى عامين بعد الجراحة. الكثيرون يحافظون على فقدان 60٪ إلى 70٪ من الوزن الزائد لمدة 10 سنوات أو أكثر. المجازة المعدية هي أكثر جراحات السمنة فعالية في علاج أو تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة  ولا سيما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. حيث يشفى حوالي 80٪ من مرضى السكري من النوع 2 الذين خضعوا لهذه العملية.


العيوب: يعتبر إجراء جراحة المجازة المعدية (سواء من خلال جراحة مفتوحة أو بالمناظير) أصعب من عملية تطويق المعدة وأحيانا تنطوي على معدل أكبر من المضاعفات. وهي ترتبط أيضا بارتفاع خطر نقص الفيتامينات والمعادن، والتي قد تتطلب مكملات غذائية مدى الحياة.






جراحات السمنة: اختيار الجراح


في حال العزم علي اجراء جراحات السمنة، يجب ان يحتار المريض  مراكز مرخصة من قبل السلطات المختصة بجراحات علاج السمنة، حيث سيتم تقييمالحالة بواسطة خبراء مختصين بالطب، التغذية وعلم النفس. والغرض من ذلك هو التأكد من الاستعداد الجسدي والعقلي للمريض لإجراء عملية جراحية (التغيرات المصاحبة)، وعلى استعداد وقادر على المشاركة في متابعة الرعاية والنظام الغذائي، وفهم جميع المخاطر والفوائد المحتملة.


إن مخاطر جراحات علاج السمنة تضاءلت وهي لا تتجاوز تلك المرتبطة بجراحات المرارة أو جراحة استبدال مفصل الورك، وفق دراسة وردت عام 2009 في مجلة The New England Journal of Medicine. 




فترة ما بعد الجراحة 


الأكل بعد إجراء طب السمنة الجراحي  


بعد جراحات تخفيف الوزن مباشرة، يجب على المريض اتباع نظام غذائي يقتصر على السوائل وذلك يشمل: المرق، وعصير الفواكه المُخفف، والمشروبات الخالية من السكر، والحلويات الجيلاتينية. يجب على المريض الاستمرار على هذا النظام الغذائي حتى تزول آثار العملية الجراحية من الجهاز الهضمي. الخطوة التالية هي تناول أطعمة مضروبة بالخلاط أو مهروسة و يجب أن تكون خالية من السكر لمدة أسبوعين على الأقل. وذلك يتضمن أغذية سائلة أو طريّة تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل: مخفوق البروتين، واللحوم الطرية، ومنتجات الألبان. يجب تجنب الأغذية التي تحتوي على نسبة كاربوهيدرات عالية قدر الإمكان خصوصًا عند بداية فقدان الوزن.
بعد إجراء جراحة السمنة، يُمنع الافراط في تناول الطعام منعًا باتًا، وذلك لأن تخطي حد اكتفاء المعدة قد يسبب الشعور بالغثيان والاستفراغ. إن التقيد بنظام غذائي معين بعد الشفاء من العملية الجراحية يعتمد على نوع عملية طب السمنة الجراحي المجراة. معظم المرضى يجب عليهم تناول مكمل للفيتامينات مدى الحياة للتعويض عن النقص في امتصاص الغذاء كنتيجة للعملية الجراحية. كما ينصح الأطباء بتناول غذاء يتكون من نسبة عالية من البروتينات ونسب قليلة من الدهون والكحول وذلك لأن كمية الوجبات المتناولة قليلة.  




نصائح في شرب السوائل


 يُعد الجفاف ونقص سوائل الجسم من المشاكل الشائعة في الخمس الأشهر الأولى بعد العميلة. يعاني الكثير من المرضى صعوبة في شرب كمية السوائل المناسبة وذلك بسبب صغر حجم المعدة وعدم استيعابها للكميات المعتادة. من العوامل التي تعرض المريض للجفاف: قلة كمية السوائل المتناولة، وقلة كميات الغذاء، وكون المرضى معرضون أكثر من غيرهم للاستفراغ والإسهال. ولمنع التعرض للجفاف يجب على المرضى ارتشاف شرفات صغيرة من الماء بشكل متكرر على مدار اليوم.  




معدلات فقدان الوزن بعد العملية 


أورد التحليل التجمعي التالي من جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) تقريرًا بالوزن الناقص خلال 36 شهر بعد عمليلات إنقاص الوزن كما يلي:
عملية تغيير المسار—117 رطل \ 53 كيلو جرام 
علمية المجازة المعدية Roux-en-Y -- 90 رطل \ 41 كيلوجرام
رأب المعدة برباط عمودي—71 رطل \32 كيلوجرام


أعلى مستوى في خسارة الوزن يحدث في الأشهر ال 10 الأولى بعد الجراحة.




تكاليف العملية 


اسعار عمليات جراحة السمنة فى مصر


عملية تحويل مسار المعدة تبدآ من 35 الى 45 ألف جنيه تقريبآ .
عملية ربط المعدة و قص المعدة تبدآ من 25 الى 35 الف جنية تقريبآ.
 عمليه البالون تبدأ 15ألف جنيه.








انتظرونا في بعض قصص النجاح الغير مسبوقة من جراء هذه العمليات ..


مع تحياتي 


ـهادية


عدل سابقا من قبل !هادية! في السبت 09 يوليو 2016, 11:29 pm عدل 1 مرات

__________________________________________________


avatar
!هادية!
مدير المنتديات
مدير  المنتديات


تاريخ التسجيل : 03/06/2016
عدد المساهمات : 1906
مكان الاقامة : وطن الجمال اينما وجد .. مدينتي بلا عنوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف ♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥ في السبت 09 يوليو 2016, 8:10 pm


الغالية هادية
موضوع اكثر من رائع وقيم
ويحتوى على كافة التساؤلات التي كنت اسالها دائما عن عمليات السمنة
واستفدت جدا من معلومة كيفية حساب معدل السمنة في الجسم
حقا موضوعات قيمة ومفيدة
ونتمنى زيادتها

اسعد الله كل ايامك
ودمتِ بخير


__________________________________________________



ومَنْ لمْ يَعْرفَكَ يومًا
لَنْ يَفْهَمَكَ ابَـدًا ..~
..
avatar
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/06/2016
عدد المساهمات : 1639
مكان الاقامة : El mahalla El kubra

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف !هادية! في السبت 09 يوليو 2016, 11:24 pm

♥ŜmíŁĕ*FỡЯ*ĽĩҒễ♥ كتب:

الغالية هادية
موضوع اكثر من رائع وقيم
ويحتوى على كافة التساؤلات التي كنت اسالها دائما عن عمليات السمنة
واستفدت جدا من معلومة كيفية حساب معدل السمنة في الجسم
حقا موضوعات قيمة ومفيدة
ونتمنى زيادتها

اسعد الله كل ايامك
ودمتِ بخير




يسلمو حبيبة قلبي 


سعيدة ان المعلومة كانت مفيدة وشاملة فهذا الغرض من تواجدنا هنا 


كوني بالجوار دوما فما زال عندنا الكثير لنقدمه بعونكم وعون الله عز وجل

__________________________________________________


avatar
!هادية!
مدير المنتديات
مدير  المنتديات


تاريخ التسجيل : 03/06/2016
عدد المساهمات : 1906
مكان الاقامة : وطن الجمال اينما وجد .. مدينتي بلا عنوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف Dragon * Legend في الأحد 10 يوليو 2016, 1:57 pm


__________________________________________________
avatar
Dragon * Legend
عضو مشارك
عضو مشارك


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 03/06/2016
عدد المساهمات : 224
مكان الاقامة : السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 10 يوليو 2016, 3:36 pm

فعلا موضوع شامل لجراحات السمنة

في بعض الاقارب اعرفهم خضعوا لتجربة تكميم المعدة
وفعلا خسروا نصف وزنهم بالفترات الاولى من اجراء العملية

لكن بدا الوزن يتزايد تاني مش زي الاول لكن ملاحظ الزيادة

اللي فعلا لاحظته
ان بعد التخسيس الترهلات بدات تبان سواء في الاذرع او بعض الكرمشه بالوجه

ياريت هادية تعرفينا
بعض الاجهزة اللي تساعد على القضاء على تلك الترهلات بعد تلك العمليات
خصوصا في الوزن الزائد اوي

ومين هو الطبيب المختص اللي يقدر يشد الترهلات دي بعد تلك العمليات

احسنتي حبيبتي في عرض الموضوع
خصوصا ان البلدان العربية نسبة السمنة فيها زيادة جدا ..~
avatar
Admin
الدعم الفني
الدعم الفني


الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 30/05/2016
عدد المساهمات : 276

http://12allchat.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف Man law في الثلاثاء 12 يوليو 2016, 6:19 am

موضوع السمنة من الموضوعات الخطيرة جدا
اللي ع مااعتقد بتسبب كثير من الامراض..


هادية عرض رائع كشخصك
صباح ك ورد

__________________________________________________
.
.

اأَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ
وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ
وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ.






Ronaldo
man law
avatar
Man law
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 04/01/1918
تاريخ التسجيل : 05/06/2016
عدد المساهمات : 1246
مكان الاقامة : ُُEl mahalla El kubra

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحات السمنة (Bariatric surgery)

مُساهمة من طرف !هادية! في الثلاثاء 12 يوليو 2016, 6:39 pm

Dragon * Legend كتب:



الراقي الخلوق احمد


مساء الخير والرضا 


وحتي لو كنت تكتب فكاهة الا انني اعلم انك تشجعنا وتدعمنا 


حقيقي يسلمو كتير


احترامي وودي

__________________________________________________


avatar
!هادية!
مدير المنتديات
مدير  المنتديات


تاريخ التسجيل : 03/06/2016
عدد المساهمات : 1906
مكان الاقامة : وطن الجمال اينما وجد .. مدينتي بلا عنوان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Google